الرئيسية.:. بوابتنا .:.س .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المدونة و المدونون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطور الوادي

المديرة العامة


المديرة العامة
avatar

انثى عدد الرسائل : 1577
العمر : 39
مزاجي :
   :
تاريخ التسجيل : 09/06/2007

أوسمة
شهادة شهادة:

مُساهمةموضوع: المدونة و المدونون   الأحد 03 فبراير 2008, 15:18




http://www.ahlablog.com/ar/






http://nireblog.com/ar



http://www.maktoobblog.com/login.htm





المدونه
البلوج


"انها عالم قائم بذاته تختلف عن المواقع , فهي عبارة عن استراحة للشخص في فضاء الانترنت يضع فيها اماله وآلامه وافراحه وهمومه وحتى تجدها تتشكل بشخصيته
ولعل افضل المدونات التي تأتي بدون رتوش واضافات ومحاولات لجذب الزوار باي اسلوب بل تشاهدها بسيطة ومواضيعها تلقائية يضع فيها المدون وجهة نظره عما يراه حوله .
ولدرجة ان هناك جمعيات اقليمية تعنى بالمدونين وتربط فيما بينهم بالاضافة الى ظهور ادلة لنشر المدونات ."

"قد يأتي وقت تمثل المدونات فيه البطاقة الشخصية للشخص وعوض عن توزيع بطاقة العمل فانه يعطي رابط مدونته او حتى تصل الى ان من لا لديه مدونة كمن ليس لديه عنوان ."

"أي شخص بحاجة إلى أن يبث ما في نفسه في زاوية صغيرة يتابع أصدقاؤه فيها أموره .. ويستطيع أن يضع فيها ما يريد دون رقابة او مقص!"

"مدونة هي التعريب الأكثر قبولا لكلمة blog الإنجليزية التي هي نحت من كلمتي Web log بمعنى سجل الشبكة.

هو تطبيق من تطبيقات الانترنت، يعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى، و هو في أبسط صوره عبارة عن صفحة وب تظهر عليها تدوينات (مدخلات) مؤرخة و مرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا، تصاحبها آلية لأرشفة المدخلات القديمة، و يكون لكل مدخل منها عنوان دائم لا يتغير منذ لحظة نشره يمكن القارئ من الرجوع إلى تدوينة معينة في وقت لاحق عندما لا تعود متاحة في الصفحة الأولى للمدونة.

هذه الآلية للنشر على الوب تعزل المستخدم عن التعقيدات التقنية المرتبطة عادة بهذا النوع من النشر، و تتيح لكل شخص أن ينشر كتابته بسهولة بالغة. يتيح موفرو الخدمة آليات أشبه بواجهات بريد إلكترونيالبريد الإلكتروني على الوب تتيح لأي شخص أن يحتفظ بمدونة ينشر من خلالها ما يريد بمجرد ملء نماذج و ضغط أزرار، كما يتيحون أيضا خصائص مكملة تقوم على تقنيات XML (Atom و RSS) لنشر التحديثات، و خدمات أخرى للربط بين المدونات و الأهم من ذلك كله هو التفاعل بين المدونين و القراء من خلال التعليق على مدخلات المدونة.

من وجهة نظر علم اجتماع إنترنت، ينظر إلى التدوين باعتباره وسيلة النشر للعامة التي أدت إلى زيادة دور الوب باعتبارها وسيلة للتعبير و التواصل أكثر من أي وقت مضى، بالإضافة إلى كونه وسيلة للنشر و الدعاية و الترويج للمشروعات و الحملات المختلفة. و يمكن اعتبار التدوين كذلك إلى جانب البريد الإلكتروني أهم خدمتين ظهرتا على إنترنت على وجه الإطلاق، يليه الويكي.

الموضوعات التي يتناولها الناشرون في مدوناتهم تتراوح ما بين اليوميات، و الخواطر، والتعبير المسترسل عن الأفكار، و الإنتاج الأدبي، و الموضوعات المتخصصة في مجال التقنية و إنترنت نفسها. و بينما يخصص بعض المدونون مدوناتهم للكتابة في موضوع واحد، يوجد آخرون يتناولون موضوعات شتى في ما يكتبون. كذلك توجد مدونات تقتصر على شخص واحد، و أخرى جماعية يشارك فيها العديد من الكتاب، و مدونات تعتمد أساسا على الصور photoblog و التعليق عليها.

على نحو ما، كانت الحرب على العراق سببا من أسباب ذيوع صيت المدونات و انتشارها. فمن ناحية، ظهرت في عام 2002 مدونات مؤيدة للحرب من أشهرها إنستابوندت و في عام 2003 ظهرت المدونات كوسيلة العديد من الأشخاص المناوئين للحرب في الغرب للتعبير عن مواقفهم السياسية و منهم مشاهير السياسة الأمريكية من أمثال هوارد دين ، كما غطتها مجلات شهير كمجلة فوربس في مقالات لها، كما كان استخدام معهد معهد آدام سميث البريطاني لهذه الوسيلة دوره في تأصيلها. من ناحية أخرى ظهرت مدونات يكتبها عراقيون، بعضهم يعيشون في العراق و يكتبون عن حياتهم في الأيام الأخير لنظام صدام حسين و أثناء الاجتياح الأمريكي. اكتسبت بعض هذه المدونات شهرة واسعة و عُدَّ قراؤها بالملايين، و طبع أحدها و هو أين رائد؟ (Where is Raed?) المكتوب في غالبيته العظمى بالإنجليزية في كتاب، و ظهرت أخريات يكتبها جنود غربيون في العراق مما شكل مفهوما حديثا لدور المراسل الحربي. و في عام 2004 أصبحت المدونة ظاهرة عامة بانضمام العديد من مستخدمي إنترنت إلى صفوف المدونين و قراءها، كما تناولتها الدوريات الصحفية.

أصبحت المدونة نوعا من أنواع الإبداع الأدبي المتعارف عليه تنظم له دور النشر و الصحف - في إصداراتها الرقمية - المسابقات لاختيار أفضلها من حيث الأسلوب، و التصميم، و اختيار الموضوعات، مثل المسابقة التي نظمتها صحيفة جارديان البريطانية.

اقتُرحَتْ الصيغ التالية كبدائل للكلمة المستعارة Blog:

مدونة،الاسم الاكثر شعبية حاليًا باللغة العربية؛"

"المدونة موقع شخصي يحمل طابع شخصي جداً, يكتب المدون في مدونته تجاربه و خبراته و أرائه الفكرية و السياسية بحرية فهذا عالمه الخاص أما المنتدى فهو موقع للحوار العام بصراحة أعتقد أنه في أغلب الحالات مضيعة للوقت و قتل للفكر, في الكثير من الأحيان يكون عندك كلام تريد أن تقوله و تكتب موضوع في منتدى ما و تتعب عليه و من ثم يأتي أحد المشرفين ليحذف لك الموضوع بحجة أنه مخالف للقوانين أو انه يحمل رابط لمنتدى أخر, كل من كتب في المنتديات حصلت معه هذه القصة تكتب في منتدى معين لمدة طويلة تضع وقتك و جهدك و أفكارك في هذه الصفحات لتأتي في يوم من الأيام و تجد أن الموقع مغلق أو أن يحصل مشاكل مع احد المشرفين أو صاحب الموقع و يذهب تعبك و تصاب بالشلل, أفكارك هي ملك لك و ليس للأحد أخر أحيانا تكتب موضوع معين و تريد من بعض الأصحاب أن يقرأ موضوعك أين ستدعوه إلى المنتدى الذي كتبت الموضوع فيه ليذهب ليسجل ثم يقرأ مشكلة التسجيل في المنتديات عقدتني, الإنترنت للفائدة تجد أصحاب المنتديات همهم زيادة عدد الأعضاء دون أي مراعاة لحق أو حرمة لدين أما زائر المنتدى فهمه الفائدة و العلم و هذان لا يلتقيان, أعتقد أن الصورة واضحة فخلاصة الكلام المدونة هي موقع شخصي تضع فيه أفكارك و تجاربك دون أي شروط تحكمك فهذه مملكتك و أنت حر فيما تكتب فهذا موقعك, فيمكن أن تكتب عن تجاربك الشخصية أو عن نظام الحكم في بلدك و أنت المسئول عن كلامك .

ضياع الشخصية على الانترنت:
عندما تكتب في عدة منتديات بعدت أسماء لا يكون لك شخصية ثابتة على الانترنت تعبر بها عن نفسك, أما عندما تملك موقع شخصي تفرغ به أرائك و أفكارك تكون وضعت لك موطئ قدم على الانترنت, الإنترنت أصبح من أهم ضروريات الحياة كل إنسان تريد أن تعرف من هو أذهب إلى مدونته لتقرأ تاريخه و أرائه و علمه في سطور وصفحات.

فائدة المدونات عندما تتابعها:
أن تملك مدونة ليس شي صعب فهو سهل جداً و لكن أن تدون و تفيد و تستفيد هو الصعب, كل مدون على الشبكة العنكبوتية له طابع خاص في كتابته و له نهج معين في أفكاره أن كان من الناحية السياسية أو الاجتماعية في القريب العاجل سأتكلم عن تجربة التدوين السياسي في مصر و لكن عندما تتابع المدونات ترى مدونين لهم اتجاهات ماركسية أو ليبرالية أو توجه إسلامي أو مدون يكتب في الأمور التقنية فقط و منهم من جعلها للتجارب الشخصية فقط فيكتب فيها ما يحصل معه في الحياة يومياً, كل إنسان له اتجاه معين يحب أن يتابعه فأنا اهتم بالجانب التقني مثلاً أتابع مدونات تقنية و غيري له اهتمامات أخرى, المدونات بأغلبها تدعم ميزة rss و هي ميزة رائعة تتيح لك متابعة المدونات بسهولة و يسر و توفر لك الكثير من الوقت و الجهد.

المدونات تحمل الكثير من المصداقية:
عندما تقرأ في مدونة ما فأنت تعرف من كتب هذه التدوينة يقينا لأن هذه هو موقعه, المدون ليس بحاجة للنسخ و اللصق كما هو معمول بالمنتديات, المدونات بعيدة عن التكرار بنسبة كبيرة لأن الكاتب لا يكرر ما كتب بعكس المنتديات (( أشعر أني سأترك التدوين و أتكلم عن المنتديات ))

مصطلحات التدوين:
التدوينات هي المدخلات التي يقوم المدون بأدراجها في مدونته كانت نصاً أو صورة أو فيديو أو أي شكل من أشكال المعلومات
التعليقات هي ما يتركه الزائر على صفحات المدونة
الصفحات هي صفحات ثابتة ليس لها ترتيب زمني في أرشفة الموقع مثل صفحة الاتصال بمالك المدونة أو صفحة تعريفية بالمدون
التصنيفات هي أقسام حدده المدون ليضع فيها تدويناته حسب التصنيف المناسب
الروابط هي روابط يتابعها المدون و يحب أن يشارك زوار مدونته بها ممكن ان تكون روابط نصية أو روابط بصور بقياس صغير كما تشاهد في مدونتي
الأرشيف هو ارشيف التدوينات في المدونة منذ بدء التدوين فيها
الخلاصات رابط يتم عن طريقه معرفة الجديد بالمدونة سأقوم بشرح المزيد عنه قريباً
لوحة التحكم هي لوحة تحكم للمدونة و هي حكر على المدون ."

وكان هذا ملخص لبحث عن تعريف المدونات من خلال الانترنت
ونبدأ بشرحنا المبسط بعد ذلك لفكرة المدونات....

المدونات فى أجمل تعريف مختصر لها ... " حرية التعبير الحر والمنطلق عن ذاتك ونفسك وأفكارك وأسلوبك"

حيث أنك تمتلك موقع صغير خاص بك , تعبر فيه عن افكارك وكتاباتك ويتابعه الاخرين ... ويدلون بآرائهم معك , بدون اى اشراف عليك او ما شابه ذلك مما يعيقك فى المنتديات عموماً من ابداء كامل آرائك...
كذلك تعتبر المدونات أكثر رسمية وأكثر واقعية بالنسبة للشخص , حيث لا تضيع كينونك وسط محور حديث أكثر من شخص , وكذلك تجمع اعمالك كلها على رابط واحد , وبالتالى افكارك وشخصيتك ...

كما ان المدونات تعتبر من أسرع مواقع الانترنت انتشاراً على محركات البحث وغيرها , فبذلك فأنت تحقق انتشار أكبر وأسرع لأفكارك وأهدافك...

بإختصار... المدونه هى وجودك الحى على شبكة الانترنت ....







تجميع و تنسيق عطور الوادي

_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://otoor08.yourme.net
 
المدونة و المدونون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •°¬ | :: المنتديات التقنية :: | ¬°• :: •₪ سمـــ المنتديات و تطوير المواقع ــاء₪•-
انتقل الى:  


 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الأربعاء 01 فبراير 2012, 20:40
المواضيع الأخيرة